مــعـــــــا لنصــــــرة الــــــرســـــول
الزائر الكريم ....اهلا وسهلا بك
أنت غير مسجل بمنتدى
معا لنصرة الرسول
فسارع وأنضم إلى أنصار رسول الله صلى الله عليه وسلم
مــعـــــــا لنصــــــرة الــــــرســـــول
الزائر الكريم ....اهلا وسهلا بك
أنت غير مسجل بمنتدى
معا لنصرة الرسول
فسارع وأنضم إلى أنصار رسول الله صلى الله عليه وسلم
مــعـــــــا لنصــــــرة الــــــرســـــول
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اهلا وسهلا بكم .... منتدى مــعـــــــا لنصــــــرة الــــــرســـــول (صلى الله عليه وسلم)
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فصل : في التوحيدين اللذين عليهما مدار كتاب الله تعالى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مسلم




عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 28/06/2012

فصل : في التوحيدين اللذين عليهما مدار كتاب الله تعالى Empty
مُساهمةموضوع: فصل : في التوحيدين اللذين عليهما مدار كتاب الله تعالى   فصل : في التوحيدين اللذين عليهما مدار كتاب الله تعالى I_icon_minitimeالسبت يناير 26, 2013 12:22 pm

وملاك النجاة والسعادة والفوز بتحقيق التوحيدين اللذين عليهما مدار كتب الله تعالى ، وبتحقيقهما بعث الله سبحانه وتعالى رسوله صلى الله عليه وسلم ، وإليهما رغب الرسل صلوات الله وسلامه عليهم " كلهم " من أولهم إلى آخرهم .

أحدهما التوحيد العلمي الخبري الاعتقادي المتضمن إثبات صفات الكمال لله تعالى وتنزيهه فيها عن التشبيه والتمثيل وتنزيهه عن صفات النقص .

والتوحيد الثاني : عبادته وحده لا شريك له ، وتجريد محبته ، والإخلاص له ، وخوفه ورجاؤه ، والتوكل عليه ، والرضى به ربا وإلها ووليا وأن لا يجعل له عدلا في شيء من الأشياء .

وقد جمع سبحانه وتعالى هذين النوعين من التوحيد في سورتي الإخلاص وهما : سورة : ( قل ياأيها الكافرون ) المتضمنة للتوحيد العملي الإرادي ، وسورة : ( قل هو الله أحد ) المتضمنة للتوحيد الخبري العلمي .

فسورة : ( قل هو الله أحد ) فيها بيان ما يجب لله تعالى من صفات الكمال ، وبيان ما يجب تنزيهه عنه من النقائص والأمثال ، وسورة : ( قل ياأيها الكافرون ) فيها إيجاب عبادته وحده ( لا شريك له ) والتبري من عبادة كل ما سواه ولا يتم أحد التوحيدين إلا بالآخر ولهذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ بهاتين السورتين في سنة الفجر والمغرب والوتر اللتين هما فاتحة العمل وخاتمته ليكون مبدأ النهار توحيدا وخاتمته توحيدا .

فالتوحيد العلمي الخبري له ضدان التعطيل والتشبيه والتمثيل فمن نفى صفات الرب عز وجل وعطلها كذب تعطيله توحيده ، ومن شبهه بخلقه ومثله بهم كذب تشبيهه وتمثيله توحيده .

والتوحيد الإرادي العملي له ضدان : الإعراض عن محبته والإنابة إليه والتوكل عليه أوالإشراك به في ذلك واتخاذ أوليائه شفعاء من دونه .

وقد جمع سبحانه وتعالى بين التوحيدين في غير موضع من القرآن فمنها قوله تعالى : ( ياأيها الناس اعبدوا ربكم الذي خلقكم والذين من قبلكم لعلكم تتقون الذي جعل لكم الأرض فراشا والسماء بناء وأنزل من السماء ماء فأخرج به من الثمرات رزقا لكم فلا تجعلوا لله أندادا وأنتم تعلمون ) ومنها قوله تعالى : ( الله الذي جعل لكم الليل لتسكنوا فيه والنهار مبصرا إن الله لذو فضل على الناس ولكن أكثر الناس لا يشكرون ذلكم الله ربكم خالق كل شيء لا إله إلا هو فأنى تؤفكون كذلك يؤفك الذين كانوا بآيات الله يجحدون الله الذي جعل لكم الأرض قرارا والسماء بناء وصوركم فأحسن صوركم ورزقكم من الطيبات ذلكم الله ربكم فتبارك الله رب العالمين هو الحي لا إله إلا هو فادعوه مخلصين له الدين الحمد لله رب العالمين )

(إجتماع الجيوش الإسلامية) ابن قيم الجوزية[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمة الغفور

أمة الغفور


عدد المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 28/06/2012

فصل : في التوحيدين اللذين عليهما مدار كتاب الله تعالى Empty
مُساهمةموضوع: رد: فصل : في التوحيدين اللذين عليهما مدار كتاب الله تعالى   فصل : في التوحيدين اللذين عليهما مدار كتاب الله تعالى I_icon_minitimeالأحد يناير 27, 2013 10:37 am

فصل : في التوحيدين اللذين عليهما مدار كتاب الله تعالى Er741kc3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فصل : في التوحيدين اللذين عليهما مدار كتاب الله تعالى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الرفق واللين في الدعوة إلى الله تعالى للعلاَّمة المحدث محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله
» من فتاوى الغرفة.. متجدد إن شاء الله تعالى
»  ترجمة الإمام النووى رحمه الله تعالى
» كتاب تحذيرات مهمة إلى نساء الأمة
»  موعظةٌ بليغةٌ من العلاّمةِ العثيمين رحمهُ اللهُ تعالى عن القرآن ِالكريمِ؛ عملاً وتلاوةً وحفظًا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــعـــــــا لنصــــــرة الــــــرســـــول :: .:: المنتديات الشرعية ::. :: عقيدة الفرقة الناجية-
انتقل الى: